منتديات ناس امجدل

عزيزي (تي) الزائر (ة) يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى


لكل العرب والمسلمين
 
الرئيسيةالبوابةالمجموعاتالتسجيلدخول
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
سبحان الله عدد ماكان وعدد ما يكون عدد الحركة والسكون
اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى
المواضيع الأخيرة
» ماجد المهندس - سحرني حلاها 2012
الجمعة ديسمبر 14, 2012 6:39 pm من طرف MR Moh

» معجزةةةةةةة
الإثنين ديسمبر 10, 2012 9:20 pm من طرف soultan

» الدهاء والحكمة
الإثنين ديسمبر 10, 2012 9:06 pm من طرف soultan

» التاجر واليهودي
الجمعة ديسمبر 07, 2012 10:31 pm من طرف soultan

» القارب العجيب
الجمعة ديسمبر 07, 2012 10:22 pm من طرف soultan

» حكمة امراة
الجمعة ديسمبر 07, 2012 10:11 pm من طرف soultan

» ذكاء القاضي
الجمعة ديسمبر 07, 2012 10:07 pm من طرف soultan

» الصيدلي والادمان على التدخين
الجمعة ديسمبر 07, 2012 9:58 pm من طرف soultan

» عدت بعد ان تم اغتيالي
الجمعة ديسمبر 07, 2012 9:54 pm من طرف soultan

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MR Moh
 
soultan
 
salahe tiger
 
بن البلاد
 
زوالي وافحل
 
jinzo
 
the king
 
Dark M@n
 
nOOr
 
benali_94
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 11 بتاريخ السبت أغسطس 27, 2011 9:15 pm
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ناس امجدل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات ناس امجدل على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 شرح حديث( ينام الرجل النومة ، فتقبض الأمانة من قلبه....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR Moh
إداري
إداري
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1904
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 24
الموقع : naseamjedel.rigala.net

مُساهمةموضوع: شرح حديث( ينام الرجل النومة ، فتقبض الأمانة من قلبه....   الأربعاء يناير 19, 2011 5:13 pm

بسم الله الرحمان الرحيم


ــ حدثنا رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حديثين ، رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر :


( أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ، ثم علموا من القرآن ، ثم علموا من السنة ) .


وحدثنا عن رفعها قال :


( [b]ينام الرجل النومة ، فتقبض الأمانة من قلبه ، فيظل أثرها مثل أثر الوكت ، ثم ينام النومة فتقبض فيبقى أثرها مثل المجل ، كجمر دحرجته على رجلك فنفط ، فتراه منتبرا وليس فيه شيء ، فيصبح الناس يتبايعون ،

فلا يكاد أحدهم يؤدي الأمانة ، فيقال : إن في بني فلان رجلا أمينا ،
ويقال للرجل : ما أعقله وما أظرفه وما أجلده ، وما في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان ) .



ولقد أتى علي زمان وما أبالي أيكم بايعت ، لئن كان مسلما رده علي الإسلام ،
وإن كان نصرانيا رده علي ساعيه




فأما اليوم : فما كنت أبايع إلا فلانا وفلانا .


قال الفربري : قال أبو جعفر : حدثت أبا عبد الله فقال : سمعت أبا أحمد بن عاصم
يقول : سمعت أبا عبيد يقول :


قال الأصمعي وأبو عمرو وغيرهما : جذر قلوب الرجال : الجذر الأصل من كل شيء ،


والوكت أثر الشيء اليسير منه ، والمجل أثر العمل في الكف إذا غلظ .


الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: البخاري -
المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6497خلاصة الدرجة: [صحيح]




شرح الحديث:


قال الإمام النووي: قول حذيفة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: حدثنا رسول اللَّه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حديثين: معناه: حدثنا حديثين في الأمانة،


وإلا فروايات حذيفة كثيرة في الصحيحين وغيرهما.


وأما الأمانة فهي كل ما افترض الله تعالى على عباده من كلمة التوحيد ومن الصلاة والزكاة وأداء الدَّيْن،


وآكد الأمانة الودائع وآكد الودائع كتم الأسرار،


وقد قيل إن الأمانة تشتمل على ثلاثة عناصر:


1- عفة الأمين عما ليس له بحق.


2- تأدية الأمين ما يجب عليه من حق لغيره.



3- اهتمام الأمين بحفظ ما استؤمن عليه، وعدم التفريط بالأمانة أو التهاون بشأنها.


وقد
بيّن بعض العلماء أن للأمانة مجالات تشمل نواحي الحياة كلها ومن ذلك أنها
تدخل في الدين والعرض والمال والأجساد والأرواح والمعارف والعلوم والولاية
والوصَاية والشهادة والقضاء والكتابة ونقل الحديث والأسرار، والحواس كلها.

إلخ ذلك.


ولقد نقل ابن الجوزي رحمه الله عن بعض المفسرين أن الأمانة



جاءت في القرآن الكريم على ثلاثة معان: أحدها الفرائض


كما في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }{الأنفال: 27}.


والثاني الوديعة، ومن ذلك قوله تعالى: {إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا{النساء: 58}.


والثالث: العفة والصيانة كما في قوله تعالى: { إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ }{القصص: 26}.


والأمانة من أبرز وأعظم أخلاق الرسل وصفاتهم عليهم الصلاة والسلام،
فنوح وهود وصالح وشعيب ولوط كل واحد منهم


قال لقومه: {إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ }الشعراء107 ،
ورسولنا محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كان مشهورًا بين قومه- قبل الرسالة وبعدها- بأنه الأمين،


حتى إن الناس كانوا- يختارونه لحفظ ودائعهم عنده، فلما هاجر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وَكَلَ أمرَ ردِّ الأمانات إلى ابن عمه علي بن أبي طالب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فردها إلى أصحابها.



وجبريل عليه السلام- أمين الوحي قال تعالى: {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ }الشعراء193
على قلبك لتكون من المنذرين،


وأما الخيانة- وهي ضد الأمانة- فإنها من صفات المنافقين


فقد ثبت من حديث أبي هريرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال:
"آية المنافق ثلاث؛ إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان".
متفق عليه،


وكذا ثبت عن عبد الله بن عمرو بن العاص [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ما أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال:
"أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها؛
إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر".
متفق عليه واللفظ للبخاري.



وقول حذيفة: "أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال"



قال النووي: أما الجذر فهو بفتح الجيم وكسرها لغتان وهو الأصل.


ونقل عن صاحب التحرير قوله: الأمانة في الحديث هي الأمانة المذكورة في قوله تعالى:


{إِنَّا
عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ
فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا
الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً
(72)}الأحزاب



وهي عين الإيمان، فإذا استمكنت من قلب العبد قام حينئذ بأداء التكاليف واغتنم ما يرد عليه منها وجَدَّ في إقامتها، والله أعلم.


قوله عليه الصلاة والسلام: "فيظل أثرها مثل الوَكْت"


هو بفتح الواو وسكون الكاف وبالتاء المثناة، وهو الأثر اليسير، وقيل هو سواد يسير أو لون يحدث مخالفًا للون الجلد الذي كان قبله.


قال النووي: وأما "المَجْل" فبفتح الميم وسكون الجيم وفتحها لغتان، والمشهور الإسكان،
يقال منه: مَجِلَتْ تَمْجَلُ، ومَجَلَتْ تَمْجُلُ،
والمصدر في الأول بفتح الجيم وفي الثاني بإسكانها،


قال أهل اللغة: المجل هو التنفط الذي يصير في اليد من أثر العمل بفأس أو نحوها ويصير كالقبة فيه ماء قليل
.قوله: "كجمر دحرجته على رجلك فنفط فتراه منتبرًا وليس فيه شيء
الجمر معروف، وكذلك الدحرجة معروفة أيضًا،
وأما نَفِط بفتح النون وكسر الفاء،


ويقال أيضًا تنفط بمعناه أي انتفخ، ومنتبرًا
أي مرتفعًا، والانتبار الارتفاع ومنه أُخِذَ المنبر لارتفاعه وارتفاع الخطيب عليه.



وفي رواية مسلم وابن ماجه: "ثم أخذ حصى فدحرجه على رجله"


أي أن حذيفة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أخذ حصى فدحرجه على رجله شارحًا لمن يسمعونه ويحضرون مجلسه بطريقة عملية صورة دحرجة الجمر على الرجل.


نقل النووي عن صاحب التحرير قوله: معنى الحديث أن الأمانة تزول عن القلوب شيئًا فشيئًا،
فإذا زال أول جزء منها زال نورها وخلفته ظلمة


كالوكت وهو اعتراض لون مخالف للون الذي قبله، فإذا زال شيء آخر صار كالمجل وهو أثر محكم لا يكاد يزول إلا بعد مدة،
وهذه الظلمة فوق التي قبلها، ثم شبه زوال ذلك النور بعد وقوعه في القلب وخروجه بعد استقراره فيه واعتقاب الظلمة إياه يدحرجه على رجله
حتى يؤثر فيها، ثم يزول الجمر ويبقى التنفط.


قوله: "ولقد
أتى عليَّ زمان وما أبالي أيكم بايعت لئن كان مسلمًا ردَّه عليَّ الإسلام،
ولئن كان نصرانيّا رده عليَّ ساعيه، فأما اليوم فما كنت لأبايع إلا فلانًا
وفلانًا
".



فمعنى المبايعة هنا كما قال النووي وغيره من العلماء: البيع والشراء المعروفان،


ومراده: أني كنت أعلم أن الأمانة لم
تنزع ولم ترتفع وأن في الناس وفاءً بالعهود، فكنت أُقْدِمُ على التعامل
والتبايع مع من شئت غير باحث عن حاله وأمانته وثوقًا بالناس وأمانتهم، فإنه
إن كان مسلمًا فدينه وأمانته تمنعه من الخيانة وتحمله على أداء الأمانة،
وإن كان كافرًا فساعيه وهو الوالي عليه كان أيضًا يقوم بالأمانة في ولايته
فيستخرج حقي منه،



وأما اليوم فقد ذهبت الأمانة
فما بقي لي وثوق بمن أبايعه ولا بالساعي في أدائهما الأمانة فما أبايع إلا فلانًا وفلانًا،
يعني أفرادًا من الناس أعرفهم وأثق بهم.



ثم نقل النووي عن صاحب التحرير والقاضي عياض رحمهما الله تعالى قولهما:
وحمل بعض العلماء المبايعة هنا على بيعة الخلافة وغيرها
من المعاقدة والتحالف في أمور الدين،
قالا: وهذا خطأ من قائله ففي هذا الحديث مواضع تبطل قوله،منها قوله: ولئن كان نصرانيّا ( أو يهوديّا )


كما في رواية مسلم، ومعلوم أن النصراني واليهودي لا يُعَاقَدُ على شيء من أمور الدين.
والله أعلم.


وإذا كان هذا في زمان حذيفة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- في خير القرون- فماذا يقال في زماننا هذا الذي بلا شك هو شر مما قبله،
وهذا آخر الزمان عند اقتراب الساعة، وقد ضيعت الأمانة،

كما ثبت من حديث أبي هريرة أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال للأعرابي الذي سأله عن الساعة

قال له "إذا ضُيِّعت الأمانة فانتظر الساعة


قال الأعرابي: كيف إضاعتها؟

قال: "إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة".

أخرجه البخاري.




فأين الآن التاجر الأمين؟


وأين الصانع الأمين؟


وأين الزارع الأمين؟


وأين المعلم المربي الأمين؟


وأين الطبيب الأمين؟


وأين المهندس الأمين؟


وأين الموظف الأمين؟


وأين، وأين، وأين؟




إن الأمين في كل فن وكل عمل وكل علم أندر من النادر اليوم

ولن يصلح الزمان إلا بأهله، ولن يصلح الناس إلا بالأمانة،


ولقد جعل الله عز وجل حفظ الأمانة وأداءها من صفات عباد الله المؤمنين المتقين،


فقال تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ }المؤمنون8.





نسأل الله تعالى أن يرد المسلمين إلى دينهم وأمانتهم ردّا جميلاً، وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلها،
وأن يجيرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.



وصلى الله وسلم وبارك على عبده رسوله محمد وآله وصحبه أجمعين.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
[/b]

_________________
______ توقيعـي_____


اللهٌم كما خلقتنِي على الدنيا بلا ذنوب
إحسن خاتمتِي وٍ توفني بلا ذنوب ~
لآ إله إلا أنت سبحآنك آني كنت من الظآلمين ~





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://naseamjedel.rigala.net
jinzo
عضو
عضو
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث( ينام الرجل النومة ، فتقبض الأمانة من قلبه....   الأربعاء يناير 19, 2011 5:23 pm

أخي ولله موصوع طويل و ستاهل السكر
مشكور علي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR Moh
إداري
إداري
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1904
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 24
الموقع : naseamjedel.rigala.net

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث( ينام الرجل النومة ، فتقبض الأمانة من قلبه....   الأربعاء يناير 19, 2011 5:36 pm

و الله السكر غالي

و انا ما عندي نقود اشتريه

من اجل موضوع

_________________
______ توقيعـي_____


اللهٌم كما خلقتنِي على الدنيا بلا ذنوب
إحسن خاتمتِي وٍ توفني بلا ذنوب ~
لآ إله إلا أنت سبحآنك آني كنت من الظآلمين ~





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://naseamjedel.rigala.net
 
شرح حديث( ينام الرجل النومة ، فتقبض الأمانة من قلبه....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ناس امجدل :: المنتدى الإسلامي :: السيرة النبوية-
انتقل الى: