منتديات ناس امجدل

عزيزي (تي) الزائر (ة) يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
منتديات ناس امجدل

عزيزي (تي) الزائر (ة) يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
منتديات ناس امجدل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لكل العرب والمسلمين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
سبحان الله عدد ماكان وعدد ما يكون عدد الحركة والسكون
اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى
المواضيع الأخيرة
» ماجد المهندس - سحرني حلاها 2012
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 14, 2012 6:39 pm من طرف MR Moh

» معجزةةةةةةة
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2012 9:20 pm من طرف soultan

» الدهاء والحكمة
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2012 9:06 pm من طرف soultan

» التاجر واليهودي
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2012 10:31 pm من طرف soultan

» القارب العجيب
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2012 10:22 pm من طرف soultan

» حكمة امراة
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2012 10:11 pm من طرف soultan

» ذكاء القاضي
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2012 10:07 pm من طرف soultan

» الصيدلي والادمان على التدخين
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2012 9:58 pm من طرف soultan

» عدت بعد ان تم اغتيالي
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2012 9:54 pm من طرف soultan

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MR Moh
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_rcapحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_voting_barحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_lcap 
soultan
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_rcapحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_voting_barحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_lcap 
salahe tiger
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_rcapحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_voting_barحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_lcap 
بن البلاد
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_rcapحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_voting_barحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_lcap 
زوالي وافحل
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_rcapحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_voting_barحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_lcap 
jinzo
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_rcapحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_voting_barحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_lcap 
the king
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_rcapحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_voting_barحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_lcap 
Dark M@n
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_rcapحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_voting_barحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_lcap 
nOOr
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_rcapحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_voting_barحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_lcap 
benali_94
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_rcapحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_voting_barحول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 11 بتاريخ السبت أغسطس 27, 2011 9:15 pm
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ناس امجدل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات ناس امجدل على موقع حفض الصفحات

 

 حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR Moh
إداري
إداري
MR Moh


ذكر
عدد المساهمات : 1904
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 30
الموقع : naseamjedel.rigala.net

حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله   حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 18, 2011 1:19 pm

حول حديث ( العنان )

للشيخ / محمد ناصر الدين الألباني

( السؤال ) :
ورد إلى المجلة سؤال من بعض القراء الأفاضل عن صحة الحديث الذي أورده الحافظ ابن كثير في تفسيره ولفظه :
"
عن العباس بن عبد المطلب قال : كنت بالبطحاء في عصابة فيهم رسول الله -صلى
الله عليه وسلم- فمرت بهم سحابة فنظر إليها ، فقال : " ما تسمون هذه ؟ "
قالوا : السحاب ، قال : " والمزن ؟ " قالوا : والمزن ، قال : " والعنان ؟ "
قالوا : والعنان - قال أبو داود : ولم أتقن العنان جيداً - قال : " هل
تدرون بعد ما بين السماء والأرض ؟ " قالوا : لا ندري . قال : " بعد ما
بينهما إما واحدة أو اثنتان أو ثلاث وسبعون سنة ثم السماء فوقها كذلك ، حتى
عد سبع سموات ، ثم فوق السماء السابعة بحر ما بين أسفله وأعلاه مثل ما بين
سماء إلى سماء ، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين أظلافهن وركبهن مثل ما بين
سماء إلى سماء ، ثم على ظهورهن العرش ، بين أسفله وأعلاه مثل ما بين سماء
إلى سماء ، ثم الله تبارك وتعالى فوق ذلك " .

( الجواب ) :
إن الحديث ضعيف الإسناد لا تقوم به حجة ، وإليك البيان:

تخريجه:

أخرج
الحديث الإمام أحمد في مسنده (رقم 0177 و7711) وأبو داود (2/276) وعنه
البيهقي في " الأسماء والصفات " (ص 399) والترمذي (4/205-206) وابن ماجة
(1/83) وابن خزيمة في " التوحيد " (ص68-69) والحاكم في " المستدرك "
(2/378) والحافظ عثمان الدارمي في " النقض على بشر المريسي " (ص 90-91)
والبغوي في تفسيره (8/465-466) من طرق عن سماك بن حرب عن عبد الله بن عميرة
عن العباس به.
وقال الترمذي:
" هذا حديث حسن غريب "
وقال الحاكم:
" صحيح الإسناد " ووافقه الذهبي ! وليس كما قالوا ، وقد تناقض الذهبي -كما يأتي بيانه-:

علة الحديث :

وللحديث علتان : الاضطراب في إسناده ، وجهالة أحد رواته وهو ابن عميرة ، فقال الحافظ ابن حجر في ترجمته من " تهذيب التهذيب " :

"
وعنه سماك بن حرب ، وفيه عن سماك اختلاف ، قال البخاري لا يعلم له سماع من
الأحنف ، وذكره ابن حبان في " الثقات " ، وحسن الترمذي حديثه ( يعني هذا )
، وقال أبو نعيم في " معرفة الصحابة " : أدرك الجاهلية ، وكان قائد الأعشى
لا تصح له صحبة ولا رؤية ، وقال مسلم في " الوحدان " : تفرد سماك بالرواية
عنه ، وقال إبراهيم الحربي : لا أعرفه " .

أما العلة الأولى فقد بينها بعض العلماء تعليقاً على التهذيب ، فقال:

"
قال شريك مرة : عن سماك عن عبد الله بن عمارة ، وهو وهم ، وقال أبو نعيم :
عن إسرائيل عن سماك عن عبد الله بن عميرة أو عمير. والأول أصح . وقال أبو
أحمد الزبيري : عن إسرائيل عن سماك عن عبد الله بن عميرة عن زوج درة بنت
أبي لهب " .

وأما العلة الثانية فتتلخص بأن عبد الله بن عميرة مجهول
لايعرف ، وقد صرح بهذا الحافظ الذهبي فقال في " كتاب العلو " (ص 109
الطبعة الهندية) :

" تفرد به سماك بن حرب عن عبد الله ، وعبد الله فيه جهالة " .
وكذا قال في " ميزان الاعتدال في نقد الرجال " .

ثم نسي الذهبي هذا كله فوافق الحاكم على تصحيحه كما سبق ، فسبحان من لا ينسى !

وأما
تحسين الترمذي للحديث فمما لا يعتمد عليه لا سيما بعد ظهور علة الحديث ،
ذلك لأن الترمذي معدود في جملة المتساهلين في تصحيح الأحاديث كالحاكم وابن
خزيمة وابن حبان ونحوهم ، ولهذا قال الذهبي في " الميزان " (ص 33) :
" لا يعتمد العلماء على تصحيح الترمذي " .

قلت
: وكذلك لا يعتمد المحققون من العلماء على توثيق ابن حبان لتساهله في ذلك
كما بينه الحافظ ابن حجر في مقدمة " لسان الميزان " وزدته بياناً في ردي
على الشيخ عبد الله الحبشي (ص 18-21) وخلاصة ذلك أنه يوثق المجهولين حتى
الذين يعترف هو بأنه لا يعرفهم فيقول مثلاً في ترجمة سهل :
" يروي عن شداد بن الهاد ، روى عنه أبو يعقوب ، ولست أعرفه ، ولا أدري من أبوه " !!

وهذا
موضوع هام يجب على كل مشتغل بعلم السنة وتراجم الرواة أن يكون على بينة
منه ، كي لا يخطيء بتصحيح الأحاديث الضعيفة اغتراراً بتوثيق ابن حبان ، كما
فعل أحد أفاضل العلماء في تعليقه على المسند ، والشيخ الحبشي في " التعقب
الحثيث " وغيرهما .

وأما طلب السائل شرح هذا الحديث ، فلا داعي عندي
للإجابة عنه بعد أن بينا ضعفه ، بل أعتبر الاشتغال بشرحه مضيعة للوقت ، إذ
كل ما فيه من بيان المسافة بين كل سماء والتي فوقها ، وكذا البحر فوقها
والثمانية أوعال كل ذلك لم يرد فيه شيء صالح للاحتجاج به ، نعم هناك أحاديث
أخرى في تحديد المسافة المذكورة ، وهي مع ضعف أسانيدها مختلفة متناقضة ،
ولا داعي للتوفيق بينها كما فعل ابن خزيمة في " التوحيد " والبيهقي في "
الأسماء " إذ التوفيق فرع التصحيح ، وهو مفقود .

وأما قوله في آخر
الحديث : " ثم الله تبارك وتعالى فوق ذلك " فحق يجب الإيمان به لثبوته في
آيات كثيرة وأحاديث متواترة شهيرة ، وقد ساقها وتكلم على أسانيدها الحافظ
الذهبي في " كتاب العلو " فليراجعها من شاء الوقوف عليها .

وبهذه
المناسبة أرى لزاماً علي أن أقول : إن الإيمان بعلو الله -تبارك وتعالى-
على خلقه متفق عليه بين أئمة المسلمين قاطبة وفيهم الأئمة الأربعة ، ومن
ينكر ذلك من المتأخرين بحجة أن في ذلك تشبيهاً لله تعالى أو إثبات مكان له
غفلة منه عن الحقيقة المتفق عليها ، وهي أن صفات الله تبارك كذاته من حيث
جهلنا بحقيقة ذلك كلها ، فإذا كان لا يلزم من إثبات الذات تشبيه ، فكذلك لا
يلزم من إثبات الصفات تشبيه ومن غاير بين الأمرين فقد كابر أو تناقض ،
وللحافظ الخطيب كلمة نافعة جداً في هذا الصدد أرى من الضروري نشرها ، ولو
طال بها الكلام إذا اتسع لذلك صدر المجلة الزاهرة .

قال الخطيب -رحمه الله تعالى-:
"
أما الكلام في الصفات ، فإن ما روي منها في السنن الصحاح مذهب السلف رضوان
الله عليهم إثباتها وإجراؤها على ظاهرها ، ونفي الكيفية والتشبيه عنها ،
وقد نفاها قوم فأبطلوا ما أثبته الله سبحانه ، وحققها من المثبتين قوم
فخرجوا في ذلك إلى ضرب من التشبيه والتكييف ، والقصد إنما هو سلوك الطريقة
المتوسطة بين الأمرين ، ودين الله بين الغالي فيه والمقصر عنه .

والأصل
في هذا أن الكلام في الصفات فرع على الكلام في الذات ، ويحتذي في ذلك حذوه
ومثاله ، فإذا كان معلوماً أن إثبات رب العالمين عز وجل إنما هو إثبات
وجود لا إثبات كيفية ، فكذلك إثبات صفاته إنما هو لبيان إثبات وجود ، لا
إثبات تحديد وتكييف .

فإذا قلنا : لله تعالى يد وسمع وبصر ، فإنما
هي صفات أثبتها الله تعالى لنفسه ، ولا نقول : إن معنى اليد القدرة ، ولا
إن معنى السمع والبصر العلم ، ولا نقول : إنها جوارح ، ولا نشبهها بالأيدي
والأسماع والأبصار التي هي جوارح وأدوات الفعل ، ونقول : إنما وجب إثباتها ،
لأن التوقيف ورد بها ووجب نفي التشبيه عنها لقوله تبارك وتعالى : ( ليس
كمثله شيء وهو السميع البصير ) وقوله عز وجل : ( ولم يكن له كفوا أحد ).

ولما
تعلق أهل البدع على عيب أهل النقل برواياتهم هذه الأحاديث ، ولبسوا على من
ضعف علمه بأنهم يروون ما لا يليق بالتوحيد ولا يصح في الدين ، ورموهم بكفر
أهل التشبيه وغفلة أهل التعطيل ، أجيبوا بأن في كتاب الله تعالى آيات
محكمات يفهم منها المراد بظاهرها ، وآيات متشابهات لا يوقف على معناها إلا
بردها إلى المحكم ، ويجب تصديق الكل والإيمان بالجميع ، فكذلك أخبار الرسول
-صلى الله عليه وسلم- جارية هذا المجرى ومنزلة على هذا التنزيل برد
المتشابه منها إلى المحكم ويقبل الجميع .

فتنقسم الأحاديث المروية في الصفات ثلاثة أقسام :

القسم
الأول : أخبار ثابتة أجمع أئمة النقل على صحتها لاستفاضة نقلها فيجب
قبولها ، والإيمان بها ، مع حفظ القلب أن يسبق إليه ما يقتضي تشبيه الله
بخلقه ، ووصفه بما لا يليق من الجوارح والتغير والحركات .

والقسم
الثاني : أخبار ساقطة بأسانيد واهية ، وألفاظ شهد أهل العلم بالنقل على
بطلانها ، فهذه لا يجوز الاشتغال بها والاعتماد عليها .

والقسم
الثالث : أخبار اختلف أهل العلم في أحوال نقلتها البعض دون الكل ، فهذه يجب
الاجتهاد والنظر فيها ليلحق بأصحها أو يجعل في حيز الفساد والبطول " .

قلت : وهذا الحديث الذي نحن في صدد الكلام عليه من هذا القسم ، وقد نظرنا فيه على ضوء قواعد الحديث فتبين أنه من الفساد والبطول .

محمد ناصر الدين
أبوعبد الرحمن

المصدر: مجلة المسلمون (6/ 688 – 693).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naseamjedel.rigala.net
 
حول حديث ( العنان )العلامة الألباني رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح حديث(يتبع الميت ثلاث) للحافظ ابن رجب – رحمه الله -
»  الدِّينُ النَّصيحَة...للشيخ العثيمين رحمه الله....
» توزيع الثروات في الإسلام الشيخ الامام محمد أمان بن علي الجامي رحمه الله
» قرأت قولاً هو: (من لا يشكر الناس لا يشكر الله)، فهل هذا حديث، وما معناه؟
»  ما صحة حديث (زينة المرأة الماء والكحل)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ناس امجدل :: المنتدى الإسلامي :: السيرة النبوية-
انتقل الى: